التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

(معلم الناس الخير يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر) حديث صحيح
 

إعلانات تجارية

 
     

 
العودة   رياضيات جدة > الرياضيات العالية ( متقدمة ) 00 HIGH MATHEMATICS > الجبر وحساب المثلثات 00 Algebra & Trigonometry
 

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع  

 الثقافة الرياضية

    #1
yahya7007
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية yahya7007
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: السعودية
المشاركات: 5,792
بمعدل: 2.11 مشاركة في اليوم
yahya7007 is on a distinguished road

من مواضيع العضو


yahya7007 غير متواجد حالياً

افتراضي الثقافة الرياضية
04-20-2007, 04:22 AM


الثقافة الرياضية
يصبح الطلاب مثقفين رياضياً بالطريقة نفسها التي يصبحون فيها مثقفين في القراءة، فالرياضيات أكثر من مجرد أعداد، تماماً كالقراءة التي هي أكثر من مجرد أحرف (Balas, 1997). والثقافة الرياضية تعني وضع الأعداد في سياق ذي معنى في الحياة اليومية. ويمكن توضيحها أيضاً بأن يقوم الطلاب بوضع الأعداد في صميم حياتهم، في قصصهم وأدبهم، وأن يقوموا بطرح الأسئلة، وتخطيط استراتيجيات لطرح الحلول، كل هذه أنواع لأنشطة يمكن أن تخلق بيئة داعمة ومنمية للثقافة الرياضية (Pugalee,2001).
لقي موضوع الثقافة الرياضية اهتماماً من قبل المنظمة القومية لمعلمي الرياضيات، التي دعت إلى ذلك من خلال الربط بين الرياضيات والقراءة تحت شعار "الرياضيات كطريقة للتواصل" (NCTM, 1989)،
الثقافة العددية Numeracy:
تعتبر الثقافة العددية عنصراً من عناصر الثقافة (Gal, 1993)، ويمكن القول إن العلاقة بين الثقافة العامة والثقافة العددية هي علاقة باتجاهين، إذ أن ثقافة الفرد العامة لا تكتمل إذا كان هناك خلل في ثقافته العددية وقدرته على التعامل مع الأعداد والكميات في حياته العملية، وبالعكس فإن الثقافة العددية لا يمكن أن تتطور عند الفرد، وبخاصة في المواقف العملية الحياتية إلا إذا توفرت عنده عناصر ثقافية متعددة من ضمنها اللغة والتواصل.
والثقافة العددية هي نوع من الرياضيات اللازمة للانخراط في الحياة اليومية، في البيت، وفي العمل، وفي المجتمع (Sandra, 1995). وهي القدرة على التعامل بثقة مع المتطلبات الرياضية الحياتية (Ciancone, 1996).
إن الأشخاص المختلفين يحتاجون مهارات رياضية مختلفة، وبالتالي احتياجاتهم العددية (numeracy needs) في الحياة تختلف. كما أن "الأمية العددية"Innumeracy مقبولة اجتماعياً بشكل أكبر من الأمية Illiteracy بمفهومها السائد، وهو عدم المعرفة بالقراءة والكتابة.
ومثل الثقافة، فإن الثقافة العددية ليست شيئاً ثابتاً وموجوداً يمكن الحصول عليه مرة وللأبد، كما أنه ليس مهارة إما أن تكون لدى الشخص وأما لا، وإنما الأشخاص على مستويات مختلفة من حيث إنجازاتهم في التعامل مع الأرقام، بل هي مجموعة من الممارسات الثقافية التي تعكس قيماً اجتماعية وثقافية وتاريخية معينة. وعلى الرغم من أن بعض النشاطات الرياضية من أنشطة عد وقياس وتخمين،...الخ متشابهة في البلاد المختلفة، فإنه توجد خصوصيات ثقافية في هذه النشاطات "العالمية". إن التوجه نحو العولمة من شأنه أن يحد من الخصوصية الثقافية لكل بلد، نضف إلى ذلك موازين القوى السياسية التي تجعل جهات تطغى على الفئات الأضعف حتى في هذا المجال، حيث في ظل العولمة ثقافة الأقوى هي التي تسود.
إن النظرة السائدة نحو الرياضيات، هو أنها مادة مجردة وحيادية، ولكن يجب أن نرى فيها جانباً آخر، فالرياضيات يمكن أن تكون حوارية، وهي طريقنا نحو التفكير، الذي من خلاله يمكننا أن نعطي معنى لما حولنا، فهي تعبر عن موقف جهة ما، فالمجتمع الرأسمالي، على سبيل المثال، قد يقوم بشكل ضمني باستعمال الرياضيات في تعليم الرياضيات المالية والربح والخسارة والموازنات.
وتشمل الثقافة العددية مبدأ استخدام أكثر من طريقة للحل، للحصول على الإجابة الصحيحة. فالطالب يشعر بالإفادة من مناقشة الاستراتيجيات المتنوعة التي استعملت في حل مشاكل من حياته الحقيقية.
وفي مجال تعليم الثقافة العددية، يجب أن نعتقد أن بإمكان الجميع أن يكتسب هذا النوع من الثقافة، ومن العوامل المتعلقة بهذا الجانب، الثقافة بمفهومها العام، والقدرات اللغوية، ومهارات التفسير. وهنا يجب أن نشير إلى ضرورة الربط بين الثقافة العامة والعددية ووضع الأخيرة في السياق له معنى عند المتعلم.
ومن الطرق التي تساعد في هذا المجال أن نشجع الطالب على كتابة السجلات journals ليتم تطوير لغته ومهاراته الرياضية معاً. هذا ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنماط التعلم المفضلة عند المتعلم في تعامله العددي.
ومن بعض إرشادات تعليم الثقافة العددية:
• شجع البحث على أنماط أكثر من البحث عن الإجابة الصحيحة.
• شجع التعاون الثنائي أو في مجموعة، حيث أن أفضل طريقة للتأكد من أن الشخص قد فهم مفهوماً معيناً هي أن يقوم بشرحه لغيره.
• شجع المتعلمين على كتابة سجلات (Journals) عن المهارات الرياضية التي يتعلمونها وشعورهم إزاء تعلم الرياضيات.
وعلى الرغم من أن الثقافة العددية هي مهارة يومية حياتية، فإن المفاهيم الرياضية قد تكون مجردة، لذلك يجب الاجتهاد في أن يتم تدريسها بصورة مرئية ومحسوسة قدر الإمكان. كما يجب في كل درس متعلق بالأعداد أن يتوازن فيه تعليم المهارة وتطبيقاتها الحياتية.
خلاصة:
إن التواصل والتشجيع على القراءة والكتابة في تعليم الرياضيات أمور غاية في الأهمية من أجل تحقيق مستوى ثقافي مقبول لطلابنا، ومن هنا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار تطوير مهارات التعليم بصورة تدعم الحوار والتفكير والتعبير عن الآراء وحل المشكلات، واستعمال السياقات العملية والحياتية والربط مع المجتمع ما أمكن، وتشجيع الطلبة على الكتابة من خلال طرح المشكلات، والتقييم الأصيل بكتابة السجلات والمذكرات التي يصف الطالب فيها عملية تعلمه، كما يجب التركيز على الجوانب العددية وما يرتبط بها من تنمية للحس العددي، والطلاقة في إجراء العمليات الحسابية، وربطه بسياقات عملية، ومساعدة الطالب على التخلص من شعوره بالرهبة من الأعداد.
منقول مع بعض الإضافات



التعديل الأخير تم بواسطة yahya7007 ; 11-03-2007 الساعة 09:52 PM.
  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

رياضيات جدة > الرياضيات العالية ( متقدمة ) 00 HIGH MATHEMATICS > الجبر وحساب المثلثات 00 Algebra & Trigonometry


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الثقافة الرياضية والثقافة العددية yahya7007 مجلة الرياضيات 00 Mathematic Magazine 2 06-12-2007 08:23 PM
مقترحات حول المسائل الرياضية غــــــــندر استراحة المنتدى 00 Gen. Discution 0 06-01-2007 05:08 PM
ضعف الأساسيات الرياضية - الأسباب والعلاج عاطف البطاطي قضايا ومشكلات تربوية في الميدان 00 Edu Issues & Problems 2 05-30-2007 01:53 PM
الطريقة العلمية في حل المسائل الرياضية القبيسي2007 حقائب تربوية Edu Package 2 05-08-2007 11:00 AM
قصيدة في العمليات الرياضية سلطان القرني قضايا ومشكلات تربوية في الميدان 00 Edu Issues & Problems 2 05-01-2007 07:52 PM



الساعة الآن 05:54 AM



المشرف على المنتديات الاستاذ : سامي احمد رحيّم        رئيس قسم الرياضيات بتعليم جدة
إدارة المنتدى  الاستاذ : محمد مسفر الزهراني

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات