التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة
 

جائزة جدة للمعلم المتميز ... كُلنـــــا نقـــــدرك
 

إعلانات تجارية

 
     

 
العودة   رياضيات جدة > تربويات 00 EDUCATIONAL EVENTS > حقائب تربوية Edu Package
 

رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع  

 المشكلات الإدارية في المدارس الخاصة

    #1
المتفائل2012
عضو جديد
افتراضي المشكلات الإدارية في المدارس الخاصة
03-08-2010, 03:22 PM


المشكلات الإدارية في المدارس الخاصة وأثرها على التعليم من وجهة نظر المديرين

والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب في محافظات شمال فلسطين

إعداد

آمنـة عـزت أنيـس صـالـح

إشـراف

الـدكتـور وائـل القـاضـي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة المشكلات الإدارية في المدارس الخاصة، وأثرها على التعليم من وجهة نظر ًالمديرين والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب في محافظات شمال فلسطين، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الخاصة في محافظات شمال فلسطين وعددهم (59) مديراً ومديرة، وكذلك من جميع معلمي ومعلمات المدارس الخاصة وعددهم (628) معلماً ومعلمة، ومن جميع أولياء الأمور وعددهم (9777)، ومن جميع الطلاب والبالغ عددهم (9777) طالباً وطالبة، وتكونت عينة الدراسة من (59) مدير، و(126) معلم ومعلمة، و(488) من أولياء الأمور، و(488) من الطلبة، وبعد إدخال البيانات إلى الحاسب الآلي تمت معالجتها إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وذلك للإجابة عن سؤال الدراسة:

ما درجة المشكلات الإدارية في المدارس الخاصة من وجهة نظر المديرين والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب في محافظات شمال فلسطين ؟وجدت الدراسة أن درجة المشكلات الإدارية الخاصة بالمديرين في المدارس الخاصة بمحافظات شمال فلسطين مرتفعة، وكذلك عند أولياء الأمور، والطلبة والمعلمين ومن خلال التأكد من صحة فرضياتها وهي:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في درجة المشكلات الإدارية في المدارس الخاصة، تعزى لمتغير المحافظة، الجنس، العمر، المؤهل العلمي، الحالة الاجتماعية، المؤهل العلمي لولي الأمر، الخبرة، مهنة ولي الأمر، موقع المدرسة، المدرسة و المرحلة التعليمية.
أن درجة المشكلات الإدارية الخاصة بالمديرين كانت مرتفعة جداً، (مادية خاصة فيما يتعلق بالحوافز وأخرى مصدرها المعلمين). وكانت المشكلات الإدارية الخاصة بالمديرين مرتفعة عند مديري محافظة طولكرم، ومن ثم نابلس، قلقيلية، جنين، وكذلك بالنسبة لمديري المدارس المختلطة. وتميز بذلك الذكور وذوي الفئة العمرية 26-33. أما درجة المشكلات الإدارية الخاصة بالمعلمين فكانت مرتفعة عند المشكلات التي مصدرها (المدير، الطلاب، المعلمين أنفسهم) وكانت النسبة المئوية للدرجة الكلية للمشكلات (74.04). ولم يلاحظ وجود فروق دالة إحصائياً عند درجة المشكلات الإدارية الخاصة بالمعلمين، تعزى لمتغيرات الدراسة المختلفة باستثناء متغير الحالة الاجتماعية حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في درجة المشكلات لدى معلمي محافظات شمال فلسطين لصالح المتزوجين وفروقات هامة تبعا للجنس ولصالح العاملين في المدارس المختلطة وأخرى تبعا لموقع المدرسة و لصالح العاملين في مدارس القرى. أما فيما يتعلق بدرجة المشكلات الإدارية الخاصة بأولياء الأمور فكانت مرتفعة جداً في المدارس الخاصة للمشكلات التي مصدرها (المدير، المعلم، أولياء الأمور أنفسهم) وكانت الدرجة الكلية للمشكلات ( 73.60). ولم يلاحظ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة المشكلات الإدارية الخاصة بأولياء أمور الطلاب بمحافظات شمال فلسطين تعزى لمتغير الجنس، المحافظة. في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في المدارس الخاصة، بمحافظات شمال فلسطين، تعزى لمتغير المؤهل العلمي لولي الأمر، ولمتغير عدد الأولاد، مهنة ولي الأمر و موقع المدرسة. اما فيما يتعلق بدرجة المشكلات الإدارية الخاصة بطلاب المدارس الخاصة بمحافظات شمال فلسطين كانت مرتفعة جداً عند المشكلات التي مصدرها المدير والمعلمين. ولم يلاحظ وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، المهنة او المؤهل العلمي لولي الأمر في حين وجدت فروق دالة إحصائياً في درجة المشكلات الإدارية الخاصة بطلاب المدارس الخاصة، بمحافظات شمال فلسطين، تعزى لمتغير المحافظة والمرحلة التعليمية. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول المشكلات الإدارية في المدارس الخاصة على مستوى محافظات الوطن وذلك لمعرفة مدى فعالية هذه المدارس للمجتمع، وتقييم هذه المدارس من حين لآخر تقييماً شاملاً وزيادة الرقابة من قبل مديرية التربية والتعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم من أجل تقديم الخدمات اللازمة سواء كانت من ناحية إشرافية أو إدارية والعمل على تحسين العمل بها و إعداد برامج تدريبية للمديرين الجدد تعنى بالمسؤوليات والظروف البيئية والمشكلات الخاصة بمجتمعاتهم.

الملخص

النص الكامل


  رد مع اقتباس
 

 

    #2
هدى التقى
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1
بمعدل: 0.00 مشاركة في اليوم
هدى التقى is on a distinguished road

من مواضيع العضو

 


هدى التقى غير متواجد حالياً

افتراضي 02-17-2012, 09:30 AM


مدرسة رياضيات لجميع المراحل التعليمية وجميع المواد للمرحلة الجامعية 0590295341


  رد مع اقتباس
 
رد

رياضيات جدة > تربويات 00 EDUCATIONAL EVENTS > حقائب تربوية Edu Package


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



الساعة الآن: 08:24 PM



المشرف على المنتديات الاستاذ : سامي احمد رحيّم        رئيس قسم الرياضيات بتعليم جدة
إدارة المنتدى  الاستاذ : محمد مسفر الزهراني

النسخة الماسية الإصدار Powered by  vBulletin 3.6.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.